richat alibdaa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
richat alibdaa

khaled belarbi


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الالغاز في الرياضيات

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الالغاز في الرياضيات Empty الالغاز في الرياضيات الإثنين يناير 14, 2008 3:12 pm

massari

massari
مشرف
مشرف

( 1 ) : أشجار البستان من إعداد الأستاذة / تحية بنت أحمد الكندي( 1- 24)

الهدف : التمكن من قراء ة الأعداد من( 1 ـ 9 ) والتمييز بينها .

عدد اللاعبين : جميع طلاب الصف .

المكان : بستان / حديقة .

الأدوات : أوراق مرقمة من ( 1 ـ 9 ) سواء أوراق بيضاء أو أوراق الأشجار ـ كيس هدايا.

يجلس المعلم مع التلاميذ في البستان ويروي لهم قصة سنجاب ذكي يعرف الفصول الأربعة وأراد أن يخزن مؤونة الشتاء في أحد تجاويف الأشجار بعد عمله الجاد في فصل الصيف . وحين العمل وجد كيس مملوء بالهدايا . فكر السنجاب الذكي أن يعطي الهدايا أرقاما ويضع كل رقم تحت شجرة محددة. يطلب المعلم من التلاميذ

البحث عن الأرقام حين يذكر أسماء الأشجار ثم يبحثوا في النهاية عن كيس الهدايا مثل : (العدد ( 1 ) تحت شجرة المانجو ، العدد (2) تحت شجرة السدر ، . . )

والفائز من يحضر الرقم قبل زملاءه وحين الانتهاء من البحث عن الأرقام تحت الأشجار ( التي شبق للمعلم ذكرها ) يطلب المعلم من الفائزين البحث عن كيس الهدايا المخبأ تحت إحدى الأشجار وحين اكتشافه توزع عليهم الهدايا وممكن اعطاء باقي التلاميذ الحلوى لتشجيعهم على مشاركتهم .

(2) : إجمع الأعداد

الهدف : تنمية مهارات الجمع والعد .

عدد اللاعبين : مجموعات من (5) تلاميذ .

المكان : غرفة الصف أو حتى خارجها .

الزمن : 15 دقيقة .

الادوات : صحون متعددة ـ مواد وأشياء مختلفة ( خرز ، عيدان خشبية ،...

خطوات اللعبة :

يقسم المعلم التلاميذ الى مجموعات من خمسة تلاميذ ويضع الصحون على الطاولة ويرقمها من (1 ـ 5 ) يضع في كل صحن كمية من المواد المذكورة سابقا وبما لايزيد عن 25 عنصرا . يعطي كل تلميذ ورقة وقلما ويطلب من تلاميذ المجموعة التي تلعب عد العناصر وكتابتها على الورقة

بعد العد، يعد المعلم العناصر بعد ذلك ويسجل النتائج .

( 3 ) : الأشكال الهندسية

الهدف : التعريف على الأشكال الهندسية .

عدد اللاعبين : جميع تلاميذ الصف .

المكان : ساحة المدرسة .

الزمن : 20 دقيقة .

الأدوات : دائرة ، مثلث ، مربع ، مستطيل ( من الخشب أو البلاستيك أو الكرتون ) .

خطوات اللعبة :

يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات وفق عدد الأشكال الهندسية المطلوب اللعب بها ويوزع عليهم الأشكال ثم يخرجون الى الساحة بشكل مختلط ، ثم يقول ، دائرة ، على التلاميذ الذين يحملون الدائرة رفع أيديهم وهكذا حتى يذكر كل شكل من الأشكال الهندسية و التلميذ الذي يخطئ ( لا يرفع يديه حتى حين يذكر الشكل الهندسي الذي ينتمي اليه ) يخرج من اللعبة.

( 4 ) : الأعداد و الجمع

الهدف : التعرف على الأعداد و اكتساب التلاميذ مهارات الجمع .

عدد اللاعبين : مجموعات .

المكان : غرفة الصف أو غرفة المهارات الحياتية .

الزمن : 25 دقيقة .

الأدوات : قطع بلاستيكية أو كرتونية متعددة من عدة ألوان .

خطوات اللعبة :

يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعتين ( ممكن عدة مجموعات ) ويعطي كل مجموعة عددا من القطع البلاستيكية و يطلب منهم بناء بيت مؤلف من (جدران ، نوافذ ، أبواب ، .... ) ثم يطلب من كل تلميذ عد القطع التي استخدمتها المجموعة في بناء كل (باب ، جدار ، ... ) والتلميذ الذي يخطئ في العد يخرج من اللعبة.

ملاحظة : ممكن استخدام المكعبات القابلة للوصل .

( 5 ) : الأعداد المناسبة

الهدف : تعزيز فهم الأعداد والمجموعات .

عدد اللاعبين : جميع تلاميذ الصف .

المكان : ساحة المدرسة .

الزمن : 15 دقيقة .

خطوات اللعبة :

يشكل التلاميذ حلقة حول المعلم ، يشغل المعلم جهاز التسجيل لسماع الأناشيد ، يمشي التلاميذ حول المعلم بشكل حلقة و أيديهم متشابكة فيما بينهم . يوقف المعلم جهاز التسجيل ويقول : العدد (5 ) ( أو أي عدد هو يريده ) . يترك التلاميذ بعضهم ويشكلون مجموعات من خمسة تلاميذ من يبقى خارج تلك المجموعة يخرج من اللعبة ثم يكرر اللعبة من جديد الى أن يبقى أخيرا خمسة تلاميذ يعتبرون الفائزون في اللعبة .

( 5 ) : الأكياس الاسفنجية

الهدف : تعزيز ادراك المفهوم الرياضي أيمن / أيسر ، تنمية قدرات أعضاء الجسم .

عدد اللاعبين : يختاره المعلم .

الزمن : 20 دقيقة .

الأدوات : أكياس مملوءة بالاسفنج .

خطوات اللعبة :

يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات مؤلفة من أربعة أو خمسة تلاميذ ويطلب من كل مجموعة اللعب على التوالي ، يضع الأكياس أمام التلاميذ ( المجموعة ) ويطلب من كل تلميذ أن يؤدي ما يطلب منه مثل :

ـ رفع الكيس بالقدم اليمنى ثم مسكه باليد اليسرى .

ـ رمي الكيس باليد اليمنى ثم يمسكه باليد اليسرى .

ـ أخذ الكيس باليد اليمنى ثم وضعه على الأرض باليد اليسرى ... الخ .

يخرج من اللعبة كل تلميذ يخطئ في تنفيذ التعليمات .

ملاحظة : ممكن أن تلعب جميع المجموعات في نفس الوقت .

( 7 ) : أيام الأسبوع

الهدف : تعزيز مفهوم أيام الأسبوع .

عدد اللاعبين : مجموعات من سبعة تلاميذ .

المكان : غرفة الصف .

الزمن : 12 دقيقة .

الأدوات : بطاقات كتب عليها أيام الأسبوع .

خطوات اللعبة :

يوزع المعلم التلاميذ إلى مجموعات من سبعة تلاميذ ، يوزع البطاقات التي تدل على أيام الأسبوع على تلاميذ المجموعة الأولى لتبدأ اللب و بحيث يعرف كل تلميذ اليوم الذي يلعبه . يقول المعلم : إن أول أيام الأسبوع هو السبت ، أين يوم السبت ؟ يخرج التلميذ الذي يلعب دور يوم الأحد ، ثم يطلب اليوم اللاحق ويخرج التلميذ الذي يلعب دور يوم الأثنين وهكذا ، ثم تلعب المجموعة الثانية أو الثالثة ... أدوارها , أخيرا يرتب المعلم أيام الأسبوع التسلسل بحيث يكون يوم السبت ( بطاقة أولى ) ثم يوم الأحد .. يخرج كل تلميذ يخطئ في اللعبة .

( 8 ) : البحث عن الأضداد

الهدف : التعرف الى مفوم المتشابه و المختلف .

عدد اللاعبين : مجموعتين .

المكان : غرفة الصف أو ساحة الطابور .

الزمن : 25 دقيقة .

الأدوات : صور أو مواد حسية لأشياء متشابهة و مختلفلة من حيث ( العدد ، الطول ، السعة ، السماكة ، اللون ، ... ) .

خطوات اللعبة :

يوزع المعلم التلاميذ إلى مجموعتين ، يحمل تلاميذ كل مجموعة بطاقة مضادة أو مشابهة للبطاقة التي يحملها تلاميذ المجموعة الأخرى ثم يطلب من أحد تلاميذ المجموعة رفع الشيء أو المادة ويطلب من تلاميذ المجموعة الأخرى رفع الشيء أو المضاد له . مثلا : قلم أسود / قلم أبيض ، كتاب سميك / كتاب رقيق ، 4 مساطر / 4 مساطر .

والتلميذ الذي يخطئ يخرج من اللعبة .

( 9 ) : التصنيف وفق الوزن

الهدف : تنمية مقدرة التصنيف وفق الوزن .

عدد اللاعبين : مجموعات .

المكان : غرفة الصف .

الزمن : 17 دقيقة .

الأدوات : علب فارغة متساوية الحجم ، قطن ، نشارة خشب ، رمل ، ألعاب.

خطوات اللعبة :

يوزع المعلم التلاميذ إلى عدة مجموعات ثم يملأ العلب الفارغة بالمواد المتوفرة ويطلب من التلاميذ تقدير وزن العلبة بعد حملها ثم بعد ذلك ترتيبها و تصنيفها وفق الوزن من الأخف إلى الأثقل و بالعكس .

( 10) : مفهوم فوق / تحت

الهدف : تعزيز مفهوم فوق تحت

عدد اللاعبين : مجموعات .

المكان : يختاره المعلم .

الزمن : 20 دقيقة .

الأدوات : طاولات, كرسي, أدوات الرياضة الموجدة في المدرسة .

خطوات اللعبة :

يجهز المعلم القاعة لتكون مناسبة للعب ثم يقسم التلاميذ إلى مجموعات وتصنف كل مجموعة بشكل قطار ويضع كل تلميذ يديه على كتف زميله ويعطي ألإشارة للانطلاق بالقول : انطلق وهو يعبر من تحت الجسر ثم يمر القطار فوق الجسر يعبر الشارع من فوق النهر .

الطاولات والكراسي تمثل الجسور والأنهر .

ملاحظة : ممكن بدل انتقال التلاميذ فوق أو تحت الحسر إلقاء طائرة أو سيارة من اللعب .

(11) : تمييز الأشكال

الهدف : تنمية مقدرات التمييز بين الأشكال لدى التلميذ وتعوده الدقة في العمل.

عدد اللاعبين : جميع تلاميذ الصف .

المكان : غرفة الصف .

الزمن : 25 دقيقة.

الأدوات : مكعب كبير مقسم إلى ثمانية مستطيلات ( متوازي مستطيلات)

كل مستطيل طوله ضعف عرضه وعرضه ضعف سمكه ـ قطع بلاستيكيه أخرى .

خطوات اللعبة:

يطلب المعلم من التلاميذ تشكيل مجسم باستخدام القطع البلاستيكية الأخرى ويسأل المعلم التلاميذ بعد استخدامهم المستطيلات والمجسات التمييز بينها من حيث طولها أو عرضها أو سمكها . والتلميذ الذي يخطئ يخرج من اللعبة.

(.الالغاز في الرياضيات 41783610

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى